استطلاع.. احتياجات الطلاب من الأنشطة الأكايمية

استطلاع.. احتياجات الطلاب من الأنشطة الأكايمية



استطلاع/ سعيد بالبيد – المسؤول الأكاديمي بالاتحاد

البطاقة التعريفية
·         شارك في هذا الاستبيان 7 طلاب وللأسف الشديد.
·         المشاركين من عدة تخصصات مختلفة.
·         المشاركين 3 طلاب دكتوراه + 4 طلاب دراسات جامعية

ما هو تقييمك للجانب الأكاديمي للاتحاد؟
 محتوى و نوعية الدورات التدريبية (أهمية الدورات وارتباطها بحاجة الطلاب)
1.      التجهيزات والوسائل المستخدمة ( قاعة، أجهزة كمبيوتر، بروجكتر... الخ(.
2.      المادة التدريبية التي وزعت في البرنامج.
3.      مدة الدورات.
4.      مكان الدورات.
5.      توقيت الدورات.
6.      الاعداد والتنظيم بشكل عام.


 ما هي اقتراحاتك في الارتقاء بالجانب الأكاديمي للطلاب اليمنيين؟
كانت الإجابات على النحو التالي:
·         اعطاء الاهتمام اللازم للطالبات وادراجهن ضمن الزيارات التطبيقية لجامعات أخرى داخل ماليزيا.
·         التركيز على التخصصات، وعمل دورات نوعية في التخصصات بحسب الكليات.
·         عمل ندوات متخصصة، أو سمنارات بشكل دوري في مواضيع جديدة تهم الباحثين في مجالاتهم المتعددة.
·         تنظيم Symposium  أو Conference   على مستوى الطلاب اليمنيين كبداية يقوم بتنظيمه والاشراف عليه نخبة من الباحثين الذي أكملوا دراسة الدكتوراة أو الذين على وشك التخرج.
·          عمل دورات في كيفية اعداد وعرض البريزنتيشن، الشغل على الاوفيس، الاكسل، البوربوينت، االفوتوشوب،  الماتلاب، وكافة البرامج.
·         LaTex – Matlab.
·         الكثير من هذه الدورات قد تمت من قبل.. لكن لا مانع من تكرارها حسب الحاجة.
·         برامج لغات.

ما هو الوقت المناسب لإقامة الأنشطة والفعاليات الأكاديمية (ندوات- محاضرات - نزولات ميدانية - زيارات اكادييمية(



هل ترغب في المشاركه في اعداد دورات تخصصية (مندوب أكاديمي لدى كليتك ) ؟


ما هي البرامح العلمية التى تستطيع أن تدرب الأخرين فيها؟
لم يجب على السؤال من المشاركين سوى شخص واحد، والذي كانت إجابته على النحو التالي:
·         - Reading the Literature for problem formulation.
·         - Types of academic resources and what are the trusted resources?
·         - How to differentiate between good journals and fake (business) journals?
·         - How to know the real impact factor and what are the tricks behind publication in impact factor journals?

هل تعرف أشخاص ذو خبرة في برامج متخصصة يمكنهم إلقاء دورة للطلاب اليمنيين؟


بناء على هذا اسمحوا لي أن أعقّب على نتائج هذا الاستبيان:
أولا: أحيي كل من تعاون معنا في املاء هذا الاستبيان، ووضع الافكار الممتازة التى تهدف إلى الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب.
ثانيا: العتب كل العتب على الضمور والكسل السائد لدى الكثير منا. هكذا نحن لدينا الأفكار العملاقة، ولكن ليس لدينا القدرة على ترجمة هذه الأفكارإلى واقع ملموس. لذلك أصبحنا في مؤخرة الدول.
أخواني إذا كان لدينا هذه الأفكار الكبيرة ولكن ليس لدينا القدرة على عملها؛ فمن سيعملها إذا؟! إننا لا نتكلم عن القدرة العلمية أن تؤديها، وإنما القدرة الادارية على إدارتها والمبادرة الذاتية للقيام بها وبالتعاون مع الأخرين.
ثالثا: لقد تلقى الاتحاد العديد من الانتقاد في الجانب الأكاديمي (خصوصا من طلاب البكالوريوس)  بأن الاتحاد قد كان اهتمامه بطلاب الدراسات العليا واهمل طلاب البكالوريوس. وكما تعلمون بأننا في الاتحاد منذ أن تحملنا هذه المهمة في عاتقنا، قد أنزلنا استبيان في ديسمبر الماضي عن حاجة الطلاب في كل المجالات، حتى نضعها في خطة الاتحاد السنوية.. لكن للأسف الشديد لم يتفاعل مع ذلك الاستبيان الهام جدا سوى 27 طالبا. وقد قمنا في الاتحاد بوضع خطة الاتحاد الاكاديمية السنوية بجهود اعضاؤه و الفريق التابع له. وقد ضمت الخطة العديد من البرامج المتخصصة والتى تهدف إلى الارتقاء بمستوى الطلاب الأكاديمي وقد شملت تلك البرامج ما يحتاجه كلا من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ولم تستثني أحداً. وللعلم أعزائي فقد أقام الاتحاد بعض الدورات التي تهم جميع المستويات كدورات الماتلاب والإند نوت وغيرها ولكن للأسف أيضا لم يحضر إلا القليل وبحجة انشغالهم في دراساتهم وأبحاثهم.. والله المستعان..
___________________________________________
في الأخير أريد أن أبعث بثلاث ورقات إلى كل ضمير حي، وإلى كل قلب وعقل يتألم من واقع حالنا:
الورقة الاولى: من الجميل أن تفكر ولكن الأجمل أن تترجم هذه الأفكار إلى أعمال..
الورقة الثانية:  كن أنت أنت  نواة التغيير الذي تنشده..
الورقة الثالثة: كن عونًا لأخيك يكن الله في عونك..
___________________________________________

هناك تعليق واحد:

  1. اتفف معك اخي سعيد. المشكلة الرئيسية هي عدم القدرة على ادراة الوقت او عدم الرغبة في ادارته من الطلاب . و اني اسئل، اذا كان الطالب غير قادر على ادراة وقته في مرحل دراسته، فمتى سوف يتعلم ان يدير وقته بشكل فعال و منتج

    ردحذف